Tuesday, May 5, 2015

مفهوم قواعد البيانات (Oracle Database)

مفهوم قواعد البيانات  (Oracle Database)




    قاعدة البيانات   Oracle database

      هي مجموعة من عناصر البيانات المنطقية ناتجة عن مرحلة دراسة متطلبات النظام وتجميع بياناته وتحليلها،  ثم تجميعها مع بعضها البعض فى كيانات منطقية تربطها علاقات رياضية تحددها متطلبات منطقية لدورة حياة نظام  العمل فى الشركة أو المؤسسة، وتتكون قاعدة البيانات أساساً من جدول Table أو أكثر، ويتكون الجدول  من عمود   Column   أو أكثر ويتكون العمود من سجل Record أو أكثر، ويتكون السجل من حقل field وأكثر.



    محلل قاعدة البيانات

   إن نجاح نظام المعلومات فى أى شركة أو مؤسسة يعتمد على مهارة محلل قاعدة البيانات صاحب الخطوة الأولى فى التعرف بذكاء ولباقة على تفاصيل دورة نظام العمل فى الشركة، وكذلك الإلمام بالدورة المستندية التى تساعدة على تجميع البيانات وتصنيفها، ومناقشة مشكلاتها والعمل على إيجاد حلول مناسبة لإمكانيات العميل من خلال إقتراح وظائف عملية يستطيع برنامج الكمبيوتر تنفيذها وتقديم حلول لهذة المعوقات دون حدوث أخطاء أو مفاجئات أثناء التنفيذ، وإقتراح تحويل تنفيذ بعض المهام اليدوية إلى  مهام آلية.





     نموذج لقاعدة البيانات

     جدولين الإدارات و الموظفين، كل جدول يتكون من عدد من السجلات، ، ويتكون كل جدول  من عمود Column  أو أكثر ويتكون العمود من سجل Record أو أكثر، ويتكون السجل من حقل أوأكثر.



نموذج قاعدة البيانات
جدول الإدارات
جدول الموظفين

الهدف من الجدول

تخزين الإدارات المختلفة

تخزين بيانات الموظفين

يتكون الجدول  Table
من عمود Column
من عمود Column

يتكون العمود Column

من سجل Record

من سجل Record

يتكون العمود Record


من حقل field

من حقل field

يتكون الحقل    field
بيان أوأكثر ناتج تقاطع
 الجدول مع الصف

رقم الإدارة: 10
إسم الإدارة: إدارة الحسابات


رقم الموظف: 1011
إسم الموظف: حسن محمود فؤاد
تاريخ التعيين: 16-1-2012
الراتب: 5000
رقم الإدارة: 10




    مصمم قاعدة البيانات

         يحدد هذة الجداول وعلاقتها ببعضها، بناء على دراسة تحليل نظام العمل الذى قُدِم من قِبل محلل النظام بعد إجراء مقابلات وتجميع بيانات ونماذج وتقارير العمل، وفهم كامل لدورة حياة النظام بالشركة.

       تسمى قاعدة البيانات بإسم مناسب، ويسمى كل جدول بإسم يعبر عن البيانات التى يتضمنها الجدول بداخله ويحفظها، تختلف هذة البيانات  بإختلاف نظام العمل من شركة لأخرى  وتخزن على نحو منظّم، ويقوم محرك قاعدة البيانات (database engine) بتسهيل التعامل مع هذة البيانات.


    محرك قاعدة البيانات (أو محرك التخزين)

       هو العنصر الأساسي لصناعة البرمجيات التي يستخدمها نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) لإنشاء وقراءة وتحديث وحذف  (CRUD) البيانات من قاعدة بيانات.

 


    أفضل برامج  قواعد البيانات

    إن الدارس لقواعد البيانات يجب عليه التعرف على أفضل الخيارات المتاحة حول العالم لدراسة ما يؤهلة لسوق العمل، وفيما يلى دراسة تساعد على التعرف على أفضل برامج قواعد البيانات

 

 

    شركــة أوركــل العالميــــة

 


       شركة أوركل هي رقم واحد فى مجال قواعد البيانات على مستوى العالم، تأسست شركة أوراكل في عام 1977 على يد "لاري اليسون" والآن لدى الشركة  مراكز خدمة للعملاء في أكثر من 145دولة.

 جدير بالذكر أن أوركل ليست لغة برمجة كما يعتقد حديثى العهد بأوركل، بل هى نظام لإدارة قواعد البيانات العلائقية تسمى:    (RDBM)

    MANAGEMENT SYSTEM  RELATIONAL DATABASE   

 

 يتم المحافظة علي هذة البيانات داخل قاعدة بيانات فعلية على هيئة جداول، هذة الجداول تربط بياناتها علاقات تحدد قواعد معينة تحكم  بها عمليات [ا لإدخال - التعديل - الإستدعاء - الإلغاء] ثم يتم معالجة هذة البيانات بطريقة معينة للحصول على معلومات على هيئة شاشات أو تقارير بالشكل الذى يخدم مصالح شركات رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال في اتخاذ القرارات من خلال مراقبة أداء العمل، وتحسين الإنتاجية للوصول إلى أفضل بل وأسرع الطرق لإنجاز الأعمال، على أسس البيانات العلائقية لذا فهى: RELATIONAL DATABASE  

 

 

 مميزات قاعدة بيانات أوراكل

 

 

©   السرية فى حفظ البيانات، وتشفيرها، وتحديد صلاحيات لكل مستخدم لقاعدة البيانات.
©   المرونة العالية في التعامل مع أكثر نظام تشغيل (الويندوز، اللينكس، اليونكس).
©   الأمان التام فى عرض تقارير العمل على المتصفحات المختلفة بصورة شخصية.
©   القدرة على التعامل مع حجم بيانات عملاقة تصل إلى ملايين من التيرا بايت.
©   إمكانية دعمة للغة العربية، وغيرها من اللغات العالمية الأخرى.
©   كفائته المتميزة للنسخ الاحتياطي والتلقائى للبيانات، وإصلاحها.
©   الدعم الفنى المتميز الذي تقدمه الأوراكل للمستخدمين فى جميع دول العالم.
©   أقوى أداة فى مجال التجارة الإلكترونية وذلك بسبب التكامل الكبير مع لغة الجافا.
©    كفاءة أوراكل فى إدارة الذاكرة بتقسيمها إلى قسم محجوز للمستخدمين و قسم آخر للعمليات أسرعت فى الوصول إلى الملفات الفعلية أثناء المعالجة في أجزاء معينة من الذاكرة هذا ما يسمي بمعمارية الذاكرة.
©   منحت سحابة قاعدة بيانات أوراكل القوة والمرونة فأضافت للعميل الحرية فى إختيارنموذج لقاعدة بيانات مخصصة يتصل مباشرة بشبكة إتصال تسعد على السيطرة الإدارية الكاملة، أوبإختيار مخطط مع منصة تطوير ونشر كاملتين تديرهما شركة أوراكل.
©   قاعدة بيانات أوراكل "12 سي" ذات الذاكرة الداخلية   In-Memory سرعة  بمستوى يتراوح من 100 ضعف إلى ألف ضعف لوحدات تطبيق المشاريع في إختبارات الأداء.
©   تتيح قاعدة بيانات أوراكل "12 سي" توحيد مئات كقواعد البيانات كقاعدة واحدة.
©   توفر تحليل البيانات السريعة والحديثة بصورة دائمة وكفاءة عالية عند معالجة    التعاملات عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى إجراء أي تغييرات على التطبيقات الموجودة.



أهم أدوات أوراكل Oracle Developer Suite

ü أداة للبحث فى قواعد البيانات SQL 

 ü أداة لإنشاء النماذج Forms 

ü  أداة لإنشاء التقارير Reports

ü أداة لإنشاء الرسومات البيانية Graphics (حتى إصدار 10g)

ü  أداة لعمل البرمجيات Procedure and function




إن وفقت فمن الله، وإن أخفقت فمن نفسى...
شاركونا تعليقاتكم  وإقتراحاتكم أومشكلاتكم، حول هذا الموضوع لتحسين آداء المدونة.







No comments :